راسلنا واتس اب

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج الادمان من البودرة

عدد المشاهدات - 0

ما اسماء ادوية علاج الادمان،كيف يمكن علاج الادمان في البيت،ما هي ادوية علاج الهيروين المشهورة،ماذا عن علاج الادمان من المخدرات بالاعشاب
علاج الادمان من البودرة

تتعدد انواع المخدرات التي يقبل الانسان عليها، فأيا ما كان نوع المخدر فهو لامحالة يقود إلى هلاك الانسان في كافة جوانب حياته الجسدية والنفسية والاجتماعية، لذلك ضرورة الوعي بمخاطر هذه السموم من الواجبات على كل مجتمع في كل زمان ومكان، وكذلك معرفة سبل العلاج الممكنة التي يمكن للانسان أن يسلكها للتخلص منها، في هذه المقالة التي يقدمها مركز مسار للطب النفسي وعلاج الادمان نفصل كيفية العلاج من البودرة ثم نتناول تفصيليا، اسماء ادوية علاج الادمان، علاج الادمان في البيت، ادوية علاج الهيروين، علاج الادمان بالأعشاب، مدة علاج الادمان، علاج ادمان المخدرات بالقران.

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
علاج الأدمان اختبار الاكتئاب test اختبار القلق
ما اسماء ادوية علاج الادمان

ما اسماء ادوية علاج الادمان

تتعدد أنواع أدوية الادمان ولكن هناك البعض منها يعتبرالأكثر تداولا في مجال علاج الادمان ومن أشهرها ما يلي:

  • الميثادون: حيث يعمل علي التخفيف من حدة الألام الناتجة من أعراض الانسحاب، لكونه له خصائص مسكنة
  • البوبرينورفين: يعمل البوبريتوفين أيضا علي تسكين الآلام.
  • النالتريكسون: يلعب النالتريكسون دورا بارزا في عملية الوقاية من تأثيرات التوقف المفاجئ عن المخدر. وكذلك تخفيف الالم الناجم عنه أثناء مرحلة الأعراض الانسحابية
  • اللوف وكسدين: يعرف دواء  اللوف وكسدين بقدرته علي تنشيط مستقبلات الادرينالين الفا الثاني، ويتم استخدامه في مرحلة ظهور أعراض الانسحاب.

مركز مسار للطب النفسي وعلاج الادمان أحد المراكز الرائدة في علاج الادمان، تحت اشراف طاقم طبي على أعلى مستوى من الأطباء والاستشاريين وكافة من يتابعون العملية العلاجية للمتعاطي، من وضع الخطة العلاجية، ومتابعة المتعاطي في كافة مراحله المختلفة، بدءا من عملية تشخيص الحالة، ثم وصف الادوية اللازمة للعلاج، ثم متابعة المتعاطي خلال مراحل الأعراض الانسحابية، وتقديم الدعم النفسي والسلوكي للمتعاطي تجنبا لحدوث أي انتكاسات قد يتعرض لها بعد البدء في الخطة العلاجية.

كيف يمكن علاج الادمان في البيت

كيف يمكن علاج الادمان في البيت

لسيت كل انواع المخدرات يكفيها العلاج في البيت، ولكن هناك بعض الانواع نظرا لشدتها فإنها تحتاج إلي الخضوع للعلاج علي يد طبيب يباشر سير العملية العلاجية، كما يحتاج  اتخاذ القرار لعلاج الادمان في البيت إلي أخذ التدابير اللازمة لكي تؤتي عملية العلاج ثمارها في كافة المراحل التي يمر بها الشخص ومن بين تلك التدابير التي يتخذها ما يلي:

  • تهيئة الجو المناسب للعلاج في البيت.
  • مراعاة كافة الأمور الاجتماعية، من ناحية الأسرة والأصدقاء.
  • أخذ كافة الاحتياطات المادية، التي تتطلبها مرحلة العلاج.
  • طلب العون والمساعدة والدعم من الأهل والأصدقاء
  • التواصل مع طبيب مختص من أجل تقديم النصيحة والارشادات اللازمة ووضع الخطة العلاجية ووصف الادوية اللازمة خلال الثلاث مراحل علاج.
  • ممارسة نوع من أنواع الرياضة والمدوامة عليها.
  • وضع نظام غذائي متكامل وسليم لتعويض الجسم بما يفقده من مجهود أثناء انسحاب السموم من الجسم.
الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / وائل قنديل

المدير الاداري لمركز اشراق

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

ما هي ادوية علاج الهيروين المشهورة

ما هي ادوية علاج الهيروين المشهورة

تكمن أهمية ادوية علاج الهيروين في كونها تساعد الجسم علي التخلص منه، ومن بين الادوية ما يقوم مقام الهيروين في عمله علي الجسم، بحيث تمر عملية سحب المخدر من الجسم تدريجيا، ومن بين تلك الادوية التي لها مفعول لعلاج ادمان الهيروين مايلي:

  • الميثادون : الذي يعمل علي تسكين الالام  الناتجة من الاعراض الانسحابية.
  • البوبرينورفين: له دور مسكن ايضا مثل الميثادون.  
  • . النالتريكسون: يعمل علي  الوقاية من تأثيرات التوقف المفاجئ عن المخدر.
ماذا عن علاج الادمان من المخدرات بالاعشاب
ماذا عن علاج الادمان من المخدرات بالاعشاب

تستخدم الأعشاب كعامل مساعد في حالات علاج الادمان من المخدرات، حيث أنها لا تعمل على الشفاء مئة بالمائة، غير أنها تساعد فقط في التخفيف من آثار الأعراض الانسحابية بنوعيها العضوية منها والنفسية، وذات أثر فعال وواضح أثناء سير العملية العلاجية،  ومن بين تلك الأعشاب التي تستخدم كعلاج، ما يلي:

  • الحلبة: حيث تلعب الحلبة دورا بارزا في عملية تخليص الجسم من السموم بأنواعها، وتلعب دورا أهم في تخليص الجسم من السموم وخاصة التي يتم تناولها عن طريق التدخين.
  • الفجل: يعد الفجل من الأعشاب التي ذات أثر فعال لعلاج الادمان علي المخدرات حيث يتم تناولها عن طريق عصره، وتحليته بالسكر والعسل وشربه.
  • أعشاب الحرمل والمليسا: يتم تناول تلك الأعشاب 3 مرات يوميا، ويكمن دورها في المساعدة عن الاقلاع من التدخين.
هل يمكن علاج ادمان الهيروين بالاعشاب
هل يمكن علاج ادمان الهيروين بالاعشاب

تختلف درجة خطورة العقار الذي يؤدي إلي الادمان، ومن بين الأنواع المتعددة للمخدرات يأتي الهيروين في قائمة الأشد خطرا، لذلك فإن الأعراض الانسحابية للهيروين لا يعمل العلاج بالأعشاب فيها مفعول بل إنه لايصلح لها لخطورة الأعراض وضعف العشب عن علاجها، وكذلك الأمر بالنسبة للحشيش ( علاج ادمان الحشيش ) حيث يعد من أكثر أنواع المخدرات خطورة التي لا يصلح علاجه بالأعشاب، وضرورة تدخل بعض الأدوية الأخري للحصول علي نتائج فعالة.

ما هي مدة علاج الادمان
ما هي مدة علاج الادمان

تختلف المدة الزمنية اللازمة للتعافي من الادمان، فقد تكون أياما أو أسابيعا أو شهورا، حسب نوع المخدر ومدي تشخيص حالة المتعاطي واستجابته للعلاج وانتظامه عليه، ولكن يمكننا أن نحدد بشكل عام أن مدة علاج الادمان لا تقل عن 90 يوما، و في بعض الحالات المتقدمة قد تصل مدة علاج الادمان إلي حوالي اثني عشر شهرًا، لأنه كما ذكرنا فإن المدة تعتمد علي عدة معايير تعتمد علي تعامل المدمن مع المرحلة العلاجية كاملة.

ماذا تعرف عن علاج ادمان المخدرات بالقران
ماذا تعرف عن علاج ادمان المخدرات بالقران

 القران الكريم هو  دواء لكل داء، ولا يستعصي عليه شئ، وعلي الرغم من تدواي كافة الأمراض عن طريق القران، لقوله عزوجل " وننزل من القران ما هو شفاء ورحمة"  فإننا لانغفل عن اتخاذه علاج للادمان، لذلك سوف نفصل لك عزيزي القارئ في هذه الفقرة علاج ادمان المخدرات بالقران، وماهي الطرق المتبعة في ذلك، ولكن كيفية العلاج بالقران وكذلك السنة لابد وأن تكون مسبوقة ببعض السلوكيات التي تشكل حياة الفرد حتي يكون العلاج والتداوي بالقران فعالا ومكملا لها ومدة علاج الادمان يتم في أقصر مدة علاج، وهي كما يلي:

  • البيئة الصالحة التي يعيش فيها الفرد.
  • عقد العزم والنية للشفاء.
  • التخلي عن صحبة السوء وكافة الطرق التي تحفز علي الادمان.
  • التغذية السليمة وتوافر كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • ممارسة الرياضة.
  • مشاركة العائلة، والأصدقاء وتلقي الدعم.
  • اشغال الوقت بما ينفع، وعدم الاستسلام للفراغ الذي يكون خير معين علي التعاطي.
  • اتباع برنامج يومي يراعي فيه الأذكار وأساليب وسلوكيات صحية تسرع من عملية التعافي، مثل مدوامة برنامج يعمل علي:

الاستيقاظ مبكرا وغسل الأسنان بالسواك والتوجه لصلاة الصبح وقراءة ما تيسر من الآيات ولاسيما آية الكرسي، ثم قراءة أذكار الصباح فهذا كله من شأنه أن يعين الفرد وأن يجعله في جناب ورعاية القران الكريم، لقول الرسول صل الله عليه وسلم، " ما جلس قوم مجلسا يذكرون الله فيه إلا حَفَّتْهُمُ الملائكة وتَغَشَّتْهُمُ الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده).

وقول الله عزوجل " ألا بذكر الله تطمئن القلوب"

  • تناول كوب من اللبن مع عسل النحل، وللعسل النحل دور عظيم في الشفاء من كثير من الأمراض المختلفة لقول الله عزوجل " فيه شفاء للناس"
  • الاغتسال والتطيب.
  • ممارسة الرياضة وأحد الأنشطة.
  • مدوامة الذكر وقراءة القران، في جميع الأوقات، والانتظام علي أوراد يومية، ولاسيما سورة يس وآية الكرسي، لقوله صلي الله عليه وسلم، " يس لما قرأ له".

مصادر المقال:

المصدر 1

المصدر 2

 

 

 

 

 

 

تحميل مجانى لبرنامج العلاج
اضغط هنا
video
مواضيع ذات صلة
مركز اشراق التعليقات
اترك تعليق