راسلنا واتس اب

مركز اشراق للطب النفسي و معالجة الادمان علاج الادمان

عدد المشاهدات - 0

ما هي خطوات علاج الادمان؟،هل يمكن علاج الادمان من الهيروين؟،ما هي كيفية علاج الادمان من الكوكايين؟،هل يمكن علاج الادمان من الحشيش؟،ما هي خطوات علاج الادمان من الترامادول؟
أفضل طرق لعلاج الادمان

علاج الادمان من المخدرات تعتبر المخدرات قسماً من أقسام المكيفات التي قد تدفع الفرد إلى تعاطيها نتيجة أسباب اجتماعية أو نفسية أو شهوانية، وبدوام تعاطيها تتأصل في نفسه عادة الإدمان، بحيث لا يستطيع التخلص منها بسهولة. وتقوم "مستشفى مسار للطب النفسي وعلاج الإدمان"، بتوضيح مشكلة الإدمان على المخدرات وكيفية علاج الادمان والتخلص من تلك المشكلة.

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
اختبار الادمان والتعاطي اختبار الاضطراب الوجداني اختبار العادة السرية والجنس اختبار الوسواس القهري اختبار الاكتئاب اختبار الرهاب الاجتماعي
ما هي خطوات علاج الادمان؟

ما هي خطوات علاج الادمان؟

إن تعاطي المخدرات ظهر وانتشر منذ آلاف السنين، ولكن إساءة الاستعمال لهذه المخدرات وإدمانها هو الشكل الأكثر ملاحظة وانتشاراً في القرن العشرين. ويُعرف الادمان بأنه التعاطي المتكرر لمادة نفسية أو مواد نفسية لدرجة أن المتعاطي يكشف عن انشغال شديد بالتعاطي، كما يكشف عن عجز أو رفض للانقطاع، أو تعديل تعاطيه، وكثيراً ما تظهر لديه أعراض الإنسحاب إذا ما انقطع عن التعاطي، وتصبح حياة المدمن تحت سيطرة التعاطي إلى درجة تصل إلى استبعاد أي نشاط آخر.

إن علاج الإدمان لابد أن يكون علاجاً متكاملاً. وهذا العلاج المتكامل يتألف من ٣ خطوات أساسية، " العلاج الطبي _ العلاج النفسي _  العلاج الاجتماعي" .

أولا/العلاج الطبي:

وهو أهم خطوات علاج الادمان ويقوم على مبدأين رئيسيين وهما:

_ الفطام التدريجي

يقوم المعالج في هذه الخطوة بانتقاء مخدراً أضعف بكثير من المخدر الذي أدمنته الحالة، ولكن من نفس فصيلة المخدر. ويعطي المدمن هذا المخدر البديل بجرعات على فترات محددة، على أن تنخفض الجرعة، وتطول الفترات بين الجرعات تدريجيا حتى ينتهي الأمر إلى فطام كامل للحالة.

_ سد القنوات العصبية

يقوم فيها المعالج بانتقاء عقاراً يتلخص تأثيره في سد المستقبلات العصبية المُعدة أساساً في مخ المدمن لاستقبال العقاقير، ثم توزيع آثارها العصبية السلوكية في جسم المدمن. ويستمر المعالج في إعطاء هذا العقار حسب نظام محدد ولفترة محدودة، حتى ينتهي الأمر بالمدمن إلى أن يعود جسمه إلى حالة التوازن الفيزيولوجي دون حاجة إلى وجود المخدر أو مشتقاته.

ثانياً/ العلاج النفسي:

من المعروف أن هناك أساليب متعددة حديثة للعلاج النفسي لحالات الإدمان على اختلاف أنواعها، كما في "مستشفى مسار للطب النفسي وعلاج الإدمان". ومن أشهر العلاجات النفسية الحديثة في الميدان، ما يعرف "بمجموعة العلاجات السلوكية للإدمان"، ولها طرق عديدة من أشهرها:-

_ طريقة بودن H.M.Boudin: وهي تعتمد على ثلاث مقومات اساسية وهي:

  • تدريب المدمن على ملاحظة الذات.

  • التدريب على تقييم الذات بناءاً على ما يصدر عنها.

  • برمجة تعديل السلوك بناءاً على المعطيات التي نصل إليها.

ثالثاً/ العلاج الاجتماعي:

ويطلق عليه اسم الرعاية اللاحقة وتنقسم هذه الخطوة من خطوات علاج الادمان إلي قسمين:

  • إعادة التأهيل Rehabilitation

ويقصد به إعادة التأهيل المهني، و عودة المدمن إلى مستوى مقبول من الأداء المهني. وتتضمن إجراءات إعادة التأهيل ٣ عناصر: الإرشاد المهني، والتوجيه المهني، والتدريب.

  • إعادة الاستيعاب Social reintegration

ويعتبر إعادة الاستيعاب الاجتماعي هو الخطوة الاخيرة والمكملة لإجراءات العلاج الاجتماعي، ولا يشترط ان تأتي زمنياً بعد فترة إعادة التأهيل المهني، بل من الممكن تزامن الخطوتان.

يمكنك الاطلاع على الموضوعات التالية أيضا :

الهيروين

التامول

تحليل المخدرات

يجب على كل فرد متعاطي أن يقرأ كثيرا عن أضرار المواد المخدرة، وحرمانيتها في الدين، وآثارها على الجسم، والعقل، والمخ، والأهل، والنفسية الخاصة، والمال و المستوى الاجتماعي والمادي. فمثل هذه المواد ليست هينة، وتستخدم نادراً في بعض الحالات المرضية الشديدة فقط كعقاقير طبية لتسكين الآلام ليس أكثر. إن تجربة تلك المواد لا يؤدي بالنفع أبداً، بل سوف تنحدر بك إلى مستويات سفُلى، لن تستطيع الخروج منها بسهولة. و ننصحك عزيزي القارئ عند وجود الارادة والعزيمة لديك، بالتوجه الى "مستشفى مسار للطب النفسي وعلاج الادمان"، لما يتوافر فيها من وسائل حديثة، وأساليب متطورة في العلاج النفسي عامةً وعلاج الإدمان على وجه الخصوص. كما يوجد في هذه المستشفى المتميزة مجموعة من الأطباء المتخصصين و المعالجين النفسيين المتميزين للمساعدة في علاج الحالة.

هل يمكن علاج الادمان من الهيروين؟

هل يمكن علاج الادمان من الهيروين؟

الهيروين هو نوع من أنواع المخدرات المشتقة من نبات الافيون، وهو من أهم مشتقات هذا النبات. اسمه العلمي هو "ديستيل المورفين أو الديامورفين DehystilMorphine". اكتشفه العالم الألماني هنريس دريسر عام ١٨٨٩، حيث كان يبحث عن قاتل للألم له قوة المورفين وغير قابل للإدمان.

والهيروين عبارة عن بودرة بيضاء لا رائحة لها، متبلورة، مرة المذاق، لا تذوب في الماء. إن علاج الادمان من الهيروين مثله مثل علاج الادمان من المواد الاخرى، فهو يتطلب القرار والرغبة الداخلية في الشفاء، والإشراف والرعاية الطبية والدعم الأسري.

إن علاج الادمان من الهيروين هام جداً، حيث أن التعمق فيه وتناوله بطريقة مستمرة وبكميات كثيرة، يمكنه أن يؤدي إلى العديد من المخاطر مثل:

  • الإصابة بالتسمم والوفاة نتيجة الجرعات الزائدة.

  • تسبب مركباته هبوط التنفس أساساً، ثم فشل الدورة الدموية.

تبدوا على المتسمم آثار النعاس أو الغيبوبة وبطء التنفس، وانكماش بؤرة العين.

يمكنك الاطلاع على الموضوعات التالية أيضا :

علاج الافيون

علاج ادمان الحشيش

علاج شرب الخمر

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / وائل قنديل

المدير الاداري لمركز اشراق

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

ما هي كيفية علاج الادمان من الكوكايين؟

ما هي كيفية علاج الادمان من الكوكايين؟

شجرة الكوكايين، شجرة ذات أوراق دائمة حمراء. والكوكايين هو أهم مادة قلوية ورق الكوكا. وهو منبه قوي للجهاز العصبي المركزي، ويتجلى أثره المنشط في حالة الإدمان على هيئة تهيج شديد، وطلاقة اللسان، وقلة الشعور بالتعب، ويثير شعوراً بالسرور وقوة عضلية كبيرة. ثم تلي حالة التهيج انهيار، وإذا زادت كميته، فإنها تثير حالة زعر ومخاوف وهذيان وتخيلات، و تصرفات عدائية ضد المجتمع.

وينشط الكوكايين الجهاز العصبي السمبثاوي، يسبب اتساع حدقة العين، وشحوب الوجه، وسرعة ضربات القلب، ومناعة ضد التعب، وإثارة الرغبة الجنسية. وينتشر استخدامه بين الشخصيات السيكوباتية، ويسبب إدمانه حدوث الذهان الكوكايين الذي يتميز بما يلي:-

  • هذيان تحت الجلد مع تقلبات مزاجية، وارق، وكثرة الحركة، وهلاوس سمعية وبصرية.

  • هلوسات حسية مثل الشعور بسير حشرات على الجلد، مع الإحساس بوجود أجسام غريبة تحت الجلد.

  • علاج الادمان من الكوكايين نفس علاج الادمان من الهيروين حيث أنه من مشتقات الافيون أيضا ً.

يمكنك الاطلاع على الموضوعات التالية أيضا :

علاج المخدرات

علاج الترامادول

علاج ليريكا

هل يمكن علاج الادمان من الحشيش؟
هل يمكن علاج الادمان من الحشيش؟

الحشيش أو الماريجوانا من المخدرات التي لها شهرة واسعة، وانتشارا كبيرا في الشرق والغرب. علاج الادمان من الحشيش يهتم به كثيرا من الناس حيث أن أغلبهم يتعاطونه وتظهر عليهم بعض الاثار والأعراض نتيجة ذلك، الحشيش يؤدي إلى اختلال الأحجام والأشكال والمرئيات والمسافات، ويمر الزمن ببطء شديد بالنسبة للمدمن، ثم يشعر أن الزمن قد توقف. كما تختل الذاكرة للأحداث القريبة، وكذلك التركيز والانتباه، فتظهر لديه الهلاوس السمعية والبصرية.

ومن آثاره على الجسم تمدد الاوعية الدموية، الذي يؤدي إلى احمرار العين، فقد القدرة على التوازن الحركي، انخفاض ضغط الدم وهبوط القلب لدى المصابين بأمراض القلب. إن علاج الادمان من جميع المواد المخدرة وكذلك علاج الادمان من الحشيش، متشابه إلى حد ما في خطواته، ولكن الاختلاف يكمن فقط في نوع العقارات التي يعطيها الطبيب للمتعاطي، وكذلك فترة العلاج.

الفرق بين الإدمان والتعود أو الاعتماد

لقد استمرت المحاولات من العشرينات المبكرة وحتى اوائل الستينات، لإقرار التمييز بين الإدمان والتعود، باعتبار أن التعود صورة من التكيف النفسي أقل شدة من الإدمان.

الإدمان:-

هو التعاطي المتكرر للمواد النفسية، لدرجة ان المتعاطي يكشف عن انشغال شديد بالتعاطي، كما يكشف عن عجز أو رفض للانقطاع، وكثيراً ما تظهر عليه أعراض الانسحاب إذا ما انقطع عن التعاطي. وتصبح حياة المدمن تحت سيطرة التعاطي إلى درجة تصل إلى استبعاد أي نشاط آخر.

أما الاعتماد:-

هو حالة نفسية وأحيانا عضوية، تنتج عن التفاعل بين كائن حي ومادة نفسية. وتتم هذه الحالة بصدور استجابات أو سلوكيات تحتوي دائما على عنصر الرغبة القاهرة في أن يتعاطى الكائن مادة نفسية معينة على أساس مستمر ودوري. كما أن الفرد يمكنه الاعتماد على مادة واحدة أو أكثر.

من المواد المحدثة للاعتماد:-

  • فئة الكحوليات.

  • فئة الأمفيتامينات.

  • فئة القنبيات.

  • فئة الكوكايين.

  • فئة الأفيونات.

  • فئة المواد الطيارة.

  • فئة الطباق.

  • فئة البن والشاي.

كما أن هناك بعض العلماء وضحوا أن مصطلح الاعتماد أصبح بديلا لكلا المفهومين "الادمان _ والتعود".

إن مصطلح الإدمان يطلق على حالات التبعية النفسية والفيزيولوجية مادة الإدمان. وعلى ذلك، فإن حدوث الإدمان يحتاج إلى توافر عوامل ثلاثة هي :

  • توافر المادة المدمنة. ويختلف حال الفرد ومظاهر الإدمان باختلاف المادة المستخدمة.

  • الشخص المدمن. وهو شخصية قابلة للاعتمادية.

  • الظروف البيئية الاجتماعية.

يمكنك الاطلاع على الموضوعات التالية أيضا :

علاج الادمان

علاج ادمان الاستروكس

علاج التامول

ما هي خطوات علاج الادمان من الترامادول؟
ما هي خطوات علاج الادمان من الترامادول؟

الترامادول من مشتقات مادة المورفين، ولكنه أكثر فاعليه من المورفين بحوالي عشرة أضعاف المورفين. فهو من أقوى المسكنات المعروفة حالياً، حيث يستخدم في جميع الأمراض الشديدة المزمنة مثل الأمراض الروماتيزمية، ومرض السرطان.

يتم علاج الادمان من الترامادول من خلال ثلاث مراحل كباقي علاج الادمان من المواد الأخرى وهي:

  • المرحلة الأولى وهي سحب المخدر وتتراوح بين ٩ إلى ١٥ يوم، حسب الجرعة المُتعاطاه. مع بعض الأدوية للتخفيف من أعراض الإنسحاب وذلك تحت إشراف طبيب مختص بذلك.

  • المرحلة الثانية وهي العلاج النفسي، والدعم النفسي.

  • المرحلة الثالثة وهي العلاج المعرفي والسلوكي.

كما يتضمن علاج الادمان من الترامادول مراعاة شرب كميات كبيرة من المياه، وممارسة التمرينات الرياضية وشرب الأعشاب، وذلك للمساهمة في التخلص من السموم في الجسم سريعاً.

ما هي طرق علاج الادمان في المنزل؟

إن الدخول في مرحلة الادمان ليست بالشئ السهل على الإطلاق، ولكن إذا عزم المتعاطي على التوقف وأصبحت لديه رغبة في التوقف عن التعاطي، فإن ذلك سوف يساعد كثيراً على علاج الإدمان في المنزل و الشفاء. ولكن هذا يعتمد على درجة تعاطي الفرد، فإذا كانت بسيطة فسيكون تحقيق العلاج المنزلي سهلا، أما إذا كان التعاطي شديداً وبكميات عالية، فسوف يضطر المتعاطى إلى اللجوء إلى مركز لعلاج الإدمان حتى يتم تفادي أعراض الانسحاب بالأدوية المناسبة لحالته وتبدأ خطوات علاج الادمان في المنزل كالتالي:

  • أخذ إجازات من العمل أو الدراسة.

  • ترك الأصدقاء الذين يساعدون على الإدمان.

  • كتابة الأهداف المطلوبة في تلك الفترة.

  • تقليل الجرعة تدريجياً بحيث لا تظهر أعراض الانسحاب.

  • اذا ظهرت بعض أعراض الانسحاب يتم اللجوء لبعض الأدوية الخاصة بعلاج الادمان التي تساعد على التخفيف من أعراض الانسحاب.

  • زيادة الفترات بين الجرعات تدريجياً أيضاً.

  • تناول الأعشاب المفيدة في تهدئة الأعصاب والاسترخاء و طرد السموم من الجسم.

  • تناول المياه بكميات كبيرة.

  • ممارسة الرياضة يومياً.

  • ملء أوقات الفراغ بممارسة الهوايات المختلفة.

  • الاستعانة بالله سبحانه وتعالى والتوكل عليه والتقرب منه.

و بإتمام تلك الخطوات والالتزام بها، مع وجود الإرادة القوية والرغبة الداخلية الذاتية، سوف يتحقق بإذن الله علاج الادمان في المنزل بكل سهولة.

هل يمكن علاج الادمان بالقرآن؟

القرآن الكريم شفاء لكل داء، وفرج لكل هم لدى الإنسان. فقد قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم " وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين"، وفي اية اخرى " الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب". فالقرآن الكريم آياته تبعث الراحة والطمأنينة وسكينة النفس وهدوئها.

لقد حلل الله سبحانه وتعالى الطيبات لعباده من المأكل والمشرب، وحرم عليهم الخبائث التي تعود على النفس والأموال والأعراض بالضرر والأذى. فقد قال الله تعالى في سورة المؤمنون " يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم". كما نهى الإسلام عن كل ما يؤثر على العقل والوعي، فعن أم سلمة رضي الله عنها قالت "نهى رسول الله صل الله عليه وسلّم عن كل مُسكر ومُفتر". ومع ذلك فإنه يمكن علاج الادمان بالقرآن الكريم، في التقرب من الله والتضرع إليه، والالتزام بالفروض، والدعاء بالشفاء والهداية.  وذكر الله، في الذكر يطرد الشيطان ويطمئن القلوب.

وهناك خطوات بسيطة يجب الالتزام بها قبل علاج الادمان بالقرآن وهي:-

_ لابد من تكوين بيئة صالحة وإيجابية، ولتحقيق ذلك يجب الابتعاد عن المكان الذي يساعد عن الإدمان. فقد قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم" المهاجر من هجر ما نهى الله عنه"، " أفضل الهجرة أن تهجر ما كره ربك عز وجل".

_ تكوين صداقات مع أشخاص صالحين أو فقهاء في الدين، وملتزمين، لتسهيل خطوات العلاج على المدمن.

_ وجود العزيمة والرغبة المُلحة داخل الفرد، واتخاذ القرار بالتوقف والثبات عليه هام جداً، بترتيل القران وتلاوته يبعث في النفس العزيمة والهمة، لاتخاذ القرار والثبات عليه.

علاج الادمان بالقرآن يتم من خلال استماع آيات القرآن الكريم، وتزيد الإيمان لدى الفرد، ويكتسب قوة من هذا الإيمان، تسموا بها نفسه وتقوى عزيمته و يتغلب بها على كل ما يواجهه من آلام الانسحاب وغيرها.

كذلك الاستعانة بآيات القرآن في الدعاء والتذلل لله والإلحاح بالشفاء والتحمل.

يمكنك الاطلاع على الموضوعات التالية أيضا :

علاج ليرولين

علاج الهيروين

علاج مرض الفصام نهائيا

ما هي كيفية علاج الادمان في مصر؟
ما هي كيفية علاج الادمان في مصر؟

معظم شعوب العالم اكتشفت و استعملت أنواعا مختلفة من النباتات المخدرة لأغراض التخدير والعلاج على الأقل، إلا أن تعاطي المخدرات لأغراض غير طبية قد اتخذ صورة وبائية في بعض المجتمعات أكثر من غيرها.

إن حالات الإدمان في مصر ازدادت في الفترات الأخيرة بشكل كبير، فمع المشكلات والضغوط التي يواجهها الأفراد، أصبح تناول المخدرات سهلاً وبسيطاً كوسيلة من وسائل التخلص من الهموم، ولكنهم لا يدركون مخاطرها. فتناولها مرة تؤدي الى تجربتها مرة أخرى، ومرة تلو مرة أخرى، فيصبح الشخص مدمنا، لا يستطيع السيطرة على رغبته في المخدر. بالإضافة إلى ذلك انتشار الجهل في بعض المناطق، وعدم الوعي بمخاطر هذه المواد، يساعد الأفراد على التعاطي دون خوف، ودون توقع المساوئ.

نتيجة لذلك توجد العديد من مصحات علاج الادمان فى مصر، مصحات حكومية، ومستشفيات خاصة، وكذلك مراكز متخصصة لعلاج الادمان. ومن أمثلة تلك المستشفيات وأفضلهم "مستشفى مسار للطب النفسي وعلاج الإدمان".

علاج الادمان في مصر يعتمد على أساليب متطورة وحديثة، كما أنه يوجد في مصر العديد من الأطباء المتخصصين في العلاج النفسي والسلوكي الذي يساعد في الشفاء وتخطي مرحلة علاج الادمان بسلام دون انتكاسات.

ما هي خطوات علاج الادمان في السعودية؟

الإدمان أصبح ظاهرة منتشرة في جميع الدول  شرقاً وغرباً. معظم بلدان العالم عرفت تعاطي المخدرات بأنواعها المختلفة في فترة أو أخرى من فترات تاريخها، حتى في جميع الدول العربية الإسلامية. فالطبيعة البشرية تسعى دائماً وأبداً للوصول إلى اللذة والبعد وتطنب الألم وتجنب كل ما  يؤدي الى المتاعب فنجد أن المخدرات هي تلك الأداة التي توفق بين اللذة والألم. وغالباً ما يتم تعاطي المخدرات في السعودية وغيرها من الدول، لتحقيق الشعور باللذة والمتعة والسرور، أو تخطي المشكلات، أو عبور الأزمات التي يمر بها الفرد. كما أن توافر الكثير من المال لدى الفرد يسهل حصول الفرد على تلك المخدرات، وتجربتها وتجربة أنواع غيرها أيضاً. و يتم علاج الإدمان في السعودية بنفس طرق وخطوات العلاج في أي مكان آخر. حيث توجد في السعودية مستشفيات عديدة لعلاج الادمان. ومراكز نفسية متخصصة في العلاج لمرحلة الادمان ومرحلة ما بعد الشفاء.

هل يمكن علاج الادمان على المخدرات بالاعشاب؟

كيفية علاج الادمان على المخدرات بالاعشاب:-

_ شرب الزعتر يومياً للتخلص من السموم.

_ تناول الجنسنج والشوفان يساعدان على التخلص من إدمان الأفيون.

_ تناول مشروب الحلبة للتخلص من بقايا السموم.

_ تناول الفواكه والخضروات بكثرة.

_ شرب الكثير من الماء.

_ بلع فصوص الثوم يومياً للتخلص من السموم.

_ بالإضافة إلى أداء التمرينات الرياضية والتقرب من الله.

_ وهناك وصفات خاصة لعلاج الادمان على المخدرات بالاعشاب، هذه الوصفات تتكون من خلط بعض الاعشاب المفيدة للعلاج ويتم تناولها كمشروب. يجب متابعتها مع طبيب تغذية متخصص لإعطاء النسب الصحيحة، والكميات المناسبة لكل حالة.

لا بد من الإنتباه أنه أثناء العلاج بالاعشاب، يجب تقليل جرعة المادة المخدرة تدريجيا، ولا يجب التوقف فجأة حتى لا تظهر أعراض الانسحاب بصورة تدمر الشخص و لا يمكن السيطرة عليها.

وفي حالات التعاطي بجرعات كبيرة، يجب الاستعانة بالعقاقير الطبية تحت اشراف طبيب متخصص لعلاج الإدمان أو الذهاب لمستشفى خاصة بعلاج الإدمان مثل " مستشفى مسار للطب النفسي وعلاج الإدمان" .

يمكنك الاطلاع على الموضوعات التالية أيضا :

مصحات علاج الادمان

مراكز علاج الادمان

مستشفيات علاج الادمان

ما هي ادوية علاج الادمان؟
ما هي ادوية علاج الادمان؟

إن خطوات علاج الادمان السابقة تساعد على تخطي مشكلة الإدمان والاعتمادية. وهذه الخطوات تتم تدريجياً، وتتطلب الكثير من العزيمة والإرادة والالتزام بالخطط العلاجية. والتخلص من دوافع الادمان. وتكون أول مرحلة من مراحل العلاج هي إزالة السموم، والتي تتطلب التواجد داخل أحد مراكز علاج الإدمان مثل " مستشفى مسار للطب النفسي وعلاج الادمان"، لوضع خطة دوائية من قبل إشراف طبي وتحديد ادوية علاج الإدمان اللازمة حسب الحال. وشدتها والمادة التي يتم تعاطيها.

إن علاج الادمان ليس شرطاً أن يكون بادوية علاج الادمان، ولكنه يمكن ان تكون بجانب هذه الادوية مواد مخدرة بالفعل من نفس فصيلة المادة التي تتعاطاها الحالة، ولكن أقل فى التركيز عنها، كما يحدث في الفطام التدريجي. وتتركز مهمة أدوية علاج الادمان في التقليل من أعراض الانسحاب التي تحدث للمدمن عند توقفه عن التعاطي او حتى تقليل الجرعة المعتاد عليها. وتتمثل أعراض الانسحاب هذه في التغيرات الفيزيولوجية  الجسمية مثل التعرق والتشنج وزيادة ضربات القلب، العصبية الشديدة، الميل للعدوان على الغير، ارتفاع ضغط الدم. ولكن ما هي دوافع التعاطي؟ لماذا يلجأ الأفراد للتعاطي:

يقصد بدوافع التعاطي تلك الدوافع الداخلية في نفس الفرد، تجعله يتعاطى المخدر، سواء كان هذا التعاطي بانتظام، او حسب المناسبات والظروف وتتمثل الدوافع في الآتي:-

  • تناسي الهموم واستجلاب السرور.

وهو من أهم الدوافع في هذا المجال، فيكون التعاطي في هذه الحالة طريقة سهلة من طرق الهروب من الواقع المخيف.

  • تحصيل لذة جنسية كبرى.

ويتم التعاطي في هذه الحالة بقصد الحصول على قدر من اللذة فى ممارسة العملية الجنسية، ويكثر التعاطي في الأيام الأولى من الزواج.

  • استشعار روح الجماعة المرحة.

هناك من يرون أن  هذا العامل اقوى بكثير من العامل الجنسي، حيث أن التعاطي يجمع أفراد الجماعة، وينشأ عن تعاملهم مع بعض جو ملئ بالفرح والبهجة والنشوة التي تجعلهم يضحكون لأتفه الأسباب

  • دوافع أخرى.

وهي الدوافع التي تجعل بعض الأفراد من فئات معينة يتعاطون المخدر، مثل فئة الفنانين بقصد إجادة الفن. وهناك من يتعاطى ليعالج الأرق، وهناك من يتعاطى لتسكين الألم.

ما هي مدة علاج الادمان؟

إن  علاج الادمان يتطلب خطوات معينة ذكرناها سابقاً، وكل خطوة من هذه الخطوات لها مدة زمنية محددة، كما أن كل خطوة مدتها تختلف عن الأخرى. وتكون مدة علاج الادمان كالتالي:

 فترة خروج السموم من الجسم (فترة الانسحاب) تتراوح بين ٧: ١٠ أيام تحت تأثير بعض الأدوية، ويخضع بعدها المريض للعلاج النفسي والذي يتراوح بين ٦: ١٢ شهر حتى يضمن عدم الانتكاسة والرجوع إلى التعاطي مرة أخرى، أو ظهور بعض الأعراض الانسحابية له. كما أنه أيضا تتحدد مدة علاج الادمان حسب رغبة المتعاطي، و إرادته وعزيمته في طلب العلاج.

ويجب على المريض التوجه الى مركز متخصص لعلاج الادمان، لتحديد الجرعة العلاجية المناسبة له، حسب درجة تعاطيه والمادة المخدرة نفسها، ووزن المتعاطي. حيث تعطى للمريض أدوية تساهم في التقليل من أعراض الانسحاب، وتحفيز المادة المخدرة الطبيعية في مخ الإنسان وهي مادة "الأبو مورفين"، حيث أن هذه المادة تتوقف طبيعياً عن الإفراز بعد ٣ أيام من التعاطي، وتعود للإفراز طبيعياً بعد ٤ أيام من التوقف. مدة علاج الادمان ايضا تعتمد على نسبة التعاطي أو المرحلة التي وصل إليها المدمن، ونجد أن هناك مجموعة من الدوافع التي تعتمل في نفس الفرد، وتهيئة ليصبح متعاطي أو مدمن وهي:

  • البيئة الإجتماعية التي يتحرك فيها الفرد والتي تؤثر في تشكيل ونمو شخصيته.
  • التفاوت الاختلاف الطبقي، مع أوضاع تنطوي على الحرمان والتنافس غير المتكافئ.
  • انعدم منافذ السلوك السليم.
  • القيم الثقافية والاجتماعية والدينية والأخلاقية الغير مستقرة، والتي تؤدي إلى الحيرة والشك وعدم الثقة والانسحاب من المجتمع.
  • ضعف الضوابط الاجتماعية على السلوك المنحرف، مع وجود جماعات تؤيد هذا السلوك.
  • حدوث الصراع الطبقي.
هل يمكن علاج الادمان بالاعشاب؟

يمكنك عزيزي القارئ علاج الادمان بالاعشاب وذلك في حالة كان التعاطي بجرعات قليلة وبسيطة أو في حالة العلاج المبكروهو من طرق علاج الادمان في المنزل، حيث انه يقوم على تخفيف أعراض الانسحاب بالاعشاب وليس بالأدوية، ولكن ذلك في حالات التعاطي البسيط أو المبتدئ.

إن العلاج بالاعشاب من أقدم أنواع العلاج التي استخدمها الإنسان، كما أن الأعشاب وتأثيراته أخذت طابع علمي حديثفلقد أجريت العديد من الأبحاث والدراسات على الأعشاب واثارها وفوائدها وطرق استخدامها.

ولكن، هناك اعتقاد خاطئ بأن الاعشاب الداخلة في علاج الادمان تمنح المدمن مميزات المخدر، ولكن هذا الاعتقاد منافي تماما ً للحقيقة العلميةإن علاج الادمان بالاعشاب يتوقف على نقطتين هامتين:" المستوى الذي وصل إليه المتعاطي و نوع المادة المخدرة". ويتم الاستفادة من العلاج بالاعشاب من خلال إنتاج الأدوية التي تعتمد في تركيبها على الاعشاب وهناك أنواع من المخدرات التي لا يتم معالجتها بالاعشاب فقط مثل الهيروين، فهو يجب أن يؤخذ معه وسائل اخرى مثل العقاقير الطبية.

المراجع

  1. ↑ "Drug and Alcohol Detox", www.addictioncenter.com,14-2-2018، Retrieved 14-7-2018. Edited.
  2. ↑ "Treatments For Addiction", www.medicalnewstoday.com,5-1-2016، Retrieved 14-7-2018. Edited.
  3. أ ب Chris Elkins (30-5-2018), "Substance Abuse Treatment"، www.drugrehab.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.
تحميل مجانى لبرنامج العلاج
اضغط هنا
video
مواضيع ذات صلة
مركز اشراق التعليقات
اترك تعليق