علاج مرض الفصام نهائيا

admin 2021-02-20

زيارات اليوم536 كل الزيارات6
تعريف مرض الفصام،ما هي أسباب الفصام،انواع الفصام،هل يمكن علاج الفصام نهائياً،مدة علاج مرض الفصام،مريض الفصام بعد العلاج،شفيت من الفصام
علاج مرض الفصام
عدد المشاهدات - 0

يعتبر الفصام اختلال شديد في المخ يؤثر على تفكير وأفعال الشخص المصاب به ويعتبر من أصعب الأمراض النفسية لذلك يجب علينا التحدث عن هذا الموضوع بشكل أكثر تعمقاً لمعرفة علاج مرض الفصام نهائيا، وكيفية التخلص منه وكيف يعيش مريض الفصام بعد العلاج فتابعنا هنا ستجد كل ما تبحث عنه يخص مرض الفصام.

لا تنسي مشاهدة الفيديو واختبارات الشخصية بالاسفل

Voting

sorry,there no votes

تعريف مرض الفصام

كثيراً ما نسمع عن مرض الفصام او مصطلح انفصام الشخصية او شيزوفرينيا ولكن ما هو المقصود بكل هذا ؟ كل هذه المصطلحات واحدة تعني الفصام ،ويمكننا تعريف مرض الفصام علي انه التهاب حاد في العقل يفقد الشخص القدرة علي التعامل مع الواقع بطريقة صحيحة فقد يسبب خلل في التفكير والتصرف والتعبير عن المشاعر حتي يصل بهم الحال إلي عدم التمييز بين الواقع والخيال، ويعد مرض الفصام من أخطر وأصعب الامراض النفسية علي ذكر البعض أن مريض الفصام لايمكن معالجته ولكن يمكن السيطرة عليه فقط وسنتعرف في مقالنا هذا علي مدي صحة هذه العبارة ،وللفصام العديد من الانواع والأسباب سنتعرف عليها لاحقاً فتابعنا.

توصيات العلاج

مرض الفصام من أكثر الأمراض النفسية انتشارًا وخطورة لذلك يجب العلاج من مرض الفصام في أفضل المراكز تحت إشراف أفضل الاستشاريين النفسيين وهم المتواجدين في مركز مسار للطب النفسي وعلاج الادمان الذي يهتم بكل حالات المرضى ومتابعة علاجهم للنهاية حتى يتم شفاءهم على خير. 

راسلنا عبر الايميل
تابع القراءة لم ننتهي بعد ...

ما هي أسباب الفصام؟

لجأ الكثير للبحث عن أسباب الفصام لمعرفتها وتجنبها لكي لا يصاب احد بالفصام ولكن لم يتم العثور علي سبب واضح نستطيع من خلاله معرفة أسباب الفصام ولكن كل ما تم الوصول إليه أن مرض الفصام مثل الأمراض المزمنة كالسكر والضغط وله أساس كالسرطان، فهذه الأمراض لا يوجد سبب واضح للاصابة بها والا كان من السهل تجنبها وعدم الاصابة بها ولكن لها أساس حيوي داخل الجسم الانسان، ولا يعتبر الفصام مرض نفسي عادي نشأ من جراء اسلوب تربية خاطئ أو سلوك قديم أثر عليه ولكن يمكن القول بأن هناك عوامل من الممكن أن تكون سبباً في الفصام مثل :

  • عوامل وراثية.
  • وجود خلل في تكوين الدماغ نفسه.
  • عوامل بيئية مختلفة قد تؤثر علي الدماغ فيسهل الاصابة بالفصام.
  • وجود اختلافات في كيمياء المخ.

لذلك لايمكن حصر أسباب الفصام حتي الآن وأخر ما قيل في هذا أن الابحاث اكدت ان الفصام مرض في المخ او الدماغ لايوجد عوامل خارجية تساعد علي الاصابة به.

استمر في القراءة... ما زال هناك الكثير من المعلومات

انواع الفصام

يوجد العديد من أنواع الفصام التي تم التوصل اليها وتم التعامل معها والسيطرة عليها ومن أشهر انواع الفصام مايلي:

  • فصام المطاردة او ما يسمي بالفصام الزوراني.
    وهو ما يعرف بأن هناك شئ ما يسيطر عليه كالعظمة أو شئ ما يطارده أو اصوات غير حقيقة يسمعها، وهذا النوع لا يعتبر صعباً لأنه لا يؤثر علي معرفته او تصرفاته في شئ.
  • فصام غير منتظم.
    المصابون بهذا النوع لا يملكون شعور منتظم تجاه الاشياء ولديهم اضطرابات في أبسط السلوكيات كالتلعثم في الكلام ولايمكنهم القيام بالأمور العادية في حياتهم اليومية.
  • الفصام الجامودي أو الكتاتوني.
    ويعد من أصعب انواع الفصام حيث لا يستطيع الشخص المصاب به علي ممارسة حياته بشكل طبيعي بل يتميز جسمه بالجمود والتصلب والتحجر وعدم القدرة علي الحركة ويظل صامت طوال الوقت ولا يمكنه التعامل مع أحد مما يسبب له الكثير من الاعياء والاصابة بأمراض أخري.
  • الفصام الغير المميز.
    وهو نوع من انواع الفصام السابق ذكرها يصعب تشخيصه لكن اعراضه تتشابه بل تجمع بين الانواع السابقة.
  • الفصام المتبقي.
    وهو من اسمه عبارة عن وجود بعض الأعراض المتبقية من أنواع الفصام السابقة التي يسهل السيطرة عليها والتعامل معها مثل الاوهام والهلاوس.

وبهذا نكون استعرضنا اهم انواع الفصام لمعرفتها، واذا وجدت أحداً يعاني من هذه الاضطرابات كل ما عليك هو التواصل فوراً مع مركز مسار للطب النفسي وعلاج الادمان للتعامل مع الحالة .

اطلع علي أشهر الاسئلة والاستفسارات الشائعة بالأسفل لا تفوتك ..

هل يمكن علاج الفصام نهائياً؟

بعد ان تطرقنا إلي الفصام كمعني وأسباب وانواع يظل السؤال قائماً وهو هل يمكن علاج الفصام نهائياً وهل يمكن ان يعيش الشخص المصاب بالفصام حياة طبيبعية مثل الشخص السليم؟ هذا ما سنجيب عليه في هذه الفقرة.

فمرض الفصام كما ذكرنا من أصعب انواع الامراض النفسية التي تصيب الشخص ومازالت الابحاث مستمرة للحصول علي علاج نهائي للفصام، ولكن ما يمكن قوله الآن هو أنه لا يوجد علاج نهائي للفصام ولكن علي مريض الفصام اذا اراد العلاج التوجه الي مستشفيات الطب النفسي المعروفة بخبرتها في التعامل مع مرضي الفصام مثل مسار للطب النفسي وعلاج الادمان، فيتم في هذه المستشفيات التعامل مع مريض الفصام بتناول بعض الادوية التي تقلل من أعراض الفصام،والجلسات النفسية والاجتماعية التي تمكن مريض الفصام من التعامل مع العالم الخارجي .

وبالرغم من ذلك -عدم وجود علاج نهائي للفصام -الا أنه يمكن لمريض الفصام تماثل الشفاء عن طريق السيطرة علي المرض وتخفيف الاعراض مما يجعله شخص أقرب للطبيعي.

وللفصام أعراض عديدة يسهل التعامل معاها داخل مركز للطب النفسي منها:

  • الاصابة بالهلوسة .
  • وجود أوهام ملازمة للمريض.
  • عدم التفكير والتصرف الجيد.
  • بطئ في الحركو وتهتهة في الكلام.
  • عدم القدرة علي اتخاذ القرارات.
  • انعدام الاحساس.
  • اللامبالاة والفتور في المشاعر.
  • تقلب في المزاج.
  • تراجع في الاداء الدراسي او العمل الوظيفي.

وغيرها الكثير من الاعراض التي تجعلنا نبادر بسرعة اتخاذ قرار العلاج والتوجه الي احد المستشفيات النفسية لمساعدة الشخص المصاب علي التخلص من هذه الأعراض.

اختبارات مجانية للتشخيص الأولي مجانا لا تفوتك بالأسفل

مدة علاج مرض الفصام

كما ذكرنا ان الفصام هو المرض الأكثر خطورة في الأمراض النفسية حيث يسبب اختلال شديد في رأس المصاب بالفصام يجعله مشوه فكريًا واجتماعيًا، ويجب على الأهل أن يتوجهوا بالشخص المصاب بالفصام إلى إحدى المستشفيات أو المراكز النفسية لبدء مراحل العلاج ومعرفة ما مدة علاج مرض الفصام الخاصة بحالته، حيث إن مدة علاج مرض الفصام من الممكن أن تتراوح بين أسبوعين إلى شهرين وهذه في الحالات المتوسطة الخطورة، لكن الأكثر من ذلك خطورة يجب المتابعة الشهرية لعقد جلسات نفسية مع الطبيب النفسي كذلك إتباع العلاج الدوائي ويجب التقليل من جرعات الدواء حسب استجابتك للدواء وتحسن حالتك، ولكن إذا كنت من الأشخاص التي حالتهم غير مستجابة إطلاقا يستمر طول حياته بتناول دواء لعلاج الفصام حتى لا يؤثر في تصرفاته على بيته وأسرته وحياته الشخصية كما عليك بإتباع الجلسات النفسية مع الطبيب النفسي في مركز مسار للطب النفسي وعلاج الادمان حيث إنهم لديهم أفضل الطرق الحديثة للعلاج من الفصام.

 

مريض الفصام بعد العلاج

يظن البعض أن مريض الفصام لا يمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي وانه يعيش طوال حياته يعاني من الفصام، ولكن هذا غير صحيح فمريض الفصام يمكنه العلاج كما ذكرنا من قبل والسيطرة علي المرض باتباع تعليمات الطبيب النفسي المعالج له ويظل مواظباً علي جرعات العلاج للتخلص من أعراض االفصام ووقاية نفسه من الاصابة بالمضاعفات وحدوث نوبات الفصام الصعبة .

فهيا بنا نتعرف علي مضاعفات الفصام حتي نتجنبها ونسرع بالعلاج الفورى، فمن أهم المضاعفات مايلي:

  • التفكير المستمر في الانتحار ومحاولة تنفيذه.
  • محاولة ايذاء النفس.
  • الاصابة بأمراض نفسية أخري كالقلق والاضطراب النفسي والاكتئاب.
  • السلوك العدواني.
  • عدم القدرة علي القيام بالمهام اليومية الضرورية.

شفيت من الفصام

الحمد لله رب العالمين في مركز مسار للطب النفسي وعلاج الادمان رأينا الكثير من الحالات التي شفيت من الفصام على يد أفضل الأطباء النفسيين لذلك نحن سعداء بهم ونتمنى للجميع الشفاء العاجل، حيث إننا نضع خطة للحالة كي ينم السيطرة علي الفصام كلياً لذلك عندما نقول أن الحالة شفيت من الفصام معنى ذلك أنها شفيت تمامًا.

مصادر المقال:

أبرز الاستفسارات والأسئلة الشائعة

تم اكتشاف علاج جديد للفصام من خلال إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بعد تزايد حالات الفصام في أنحاء العالم وهذا العقار عرف بأنه  يساعد بشكل مباشر على العلاج من الفصام في اقل مدة، فعند اكتشاف علاج جديد للفصام يتم عمل اختبار لأكثر من شخص مصاب بالفصام تناول هذا العقار واتضح لنا أنه تم علاج مرض الفصام في خلال 6 أسابيع فقط.ولا يجب استخدام أي عقار طبي من دون الاستشارة الطبية أولا.

يبحث الكثير من الأهل عن الجديد في علاج الفصام  حتى يتم العثور على أدوية جديدة لأولادهم ولكن قبل أن تبحث يجب أن تتأكد أنه لا يجوز لك إعطاء أي دواء مهما كانت مميزاته بدون الرجوع إلى الطبيب النفسي، كذلك يجب أن تكون على يقين أن الطبيب النفسي يعلم الجديد في علاج الفصام  فأنت لست مضطر للبحث عن أي شيء وهو أيضا يعلم كيفية علاج مرض الفصام نهائيا لذلك يجب على الأهل الهدوء ومساعدة الطبيب النفسي في إتباع الروشتة العلاجية الخاصة به. فالجديد في علاج الأمراض النفسية بشكل عام هو التقدم والتطور الحادث في المجال النفسي، فأصبح المجتمع متفتح بشكل أكبر للعلاج النفسي وأصبح أكثر تقبلًا له.

هل تمعنت في قراءة القران الكريم والالتزام في الصلاة؟ تأكد إذا فعلت هذا سوف يبعد عنك الله كل سوء كذلك إذا كنت مريض فصام أو أي أمراض نفسية أخرى فسوف يتم علاج مرض الفصام بالقرآن الكريم ،يقول الله تعالى" وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين"، لذلك إذا أردت علاج مرض الفصام نهائيا اقرأ هذه الفقرة وتعلم كيفية علاج مرض الفصام بالقران الكريم وهي عن طريق الآتي:

  • أحضر زيت حبة البركة واقرأ عليها الرقية الشرعية ودلك بها رأسك وجسمك.

  • عليك بقراءة القرآن يوميا وخصوصا هذه السور" سورة البقرة والأعراف وآل عمران" لمدة شهر كامل.

الآن يجب أن تعرف بعض الآيات المهمة في علاج الفصام تقرأها يوميًا مع الرقية الشرعية وهي:

  • الآية رقم 260 من سورة البقرة ({وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِـي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَى وَلَـكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إليكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ).

  • الآية رقم 57 من سورة الأنعام (قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ مَا عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ).

  • قراءة الآيتين 97-98 من سورة الأنعام (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97) وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98)).

  • ومن الأفضل أن تترك التدخين إذا كنت من المدخنين وتتجه لممارسة الرياضة التي تنشط الذهن والعقل.

مركز اشراق التعليقات
اترك تعليق
نيهني على التعليقات نبهني على الردود
مواضيع ذات صلة